برنامج المهارات

 

برنامج المهارات‎ ‏

 

‎الاهداف العامة

برنامج المهارات - جائزة الحسن للشباب
             نموذج تقويم المشارك   
  • المساعدة في تطوير الاهتمامات الفردية ذات المهارات العملية.
  • استغلال الوقت الحر تطبيق المهارة.
  • استيعاب النواحي العملية والثقافية والاجتماعية للمهارة المختارة.
  • الاتصال مع ذوي الخبرة والاستفادة منهم في مجالات المهارات الملختلفة
  • احترام العمل الفني واليدوي ومن يقوم به.
  • تنمية العالاقات الانسانية من خلال الاتصالات الشخصية المباشرة

أنواع المهارات

  • المجموعات والدراسات والمسح
    • المجموعات جمع طوابع جمع قطع نقدية....
    • الدراسات والمسح المواطنة: المسح المحلي والتاريخي: علم الاثار علم الفلك: علم الانسان, استخدام
  • الاتصالات
    • الكتابة (المطالعة)
    • الحاسوب.
    • التفاعل اللغوي المباشر(أحكام التجويد, الحوار, المناظرة, المناقشة: لغة االاشارة).
    • اللغات.
    • بريل للمكفوفين.
  • المهارات الترفيهية: لشطرنج: تحكيم األلعاب الرياضية...
  • وسائل النقل
    • السيارات - قيادة السيارات: صيانة هندسة
    • علم الطيران - الطيران الشراعي
  • الموسيقى: آلات العزف الهوائية, النحاسية, الوترية, الايقاع.
  • الطبيعة: المحافظة على البيئة, البستنة( تربية الاسماك والعناية بحوض السمك تربية الحيوانات الاليفة الخيول والطيور والعناية بها)
  • المهارات الحياتية: شؤون المستهلك الديمقراطية والسياسة، الشخصية والمظهر، إدارة المنزل.
  • حرف المشاغل: نجارة، سمكرة، حدادة، تجميل.
  • اشغال الابرة:  تطريز، خياطة، تريكو، مكرمة
  • الحرف اليدوية: الخزف، الطهي، أعمال (القش، الازهار، الحفر والحرق على الخشب، الرسم على الزجاج  والمرايا
  • الفنون التشكيلية: رسم خطه تصوير نحت زخارف إسلامية.

يوجد تفاصيل البرامج والمناهج في مكتب الجائزة الوطني وفرعه بالشمال ومركزه بالجنوب: والاسترادة في المعرفة عن المناهج النموذجية التفصيلية لاكثر من مائتي نوع مهارة. راجع دليل المهارات التفصيلي

المتطلبــات

  • تعبئة استمارة التقويم الذاتي للمهارة المحددة.
  • برمجة ممارسة المهارة بحيث تكون موزعة على الفترات الزمنية المحددة لكل مستوى
  • برمجة جلسات متابعة وتوجيه شهرية مع المشرف: وجلسات لممارسة المهارة أسبوعية مع المشرف إن أمكن.
  • تحقيق تقدم فردي واهتمام مستمر.
  • تحديد هدف ما والعمل على تحقيقه لمستوى جيد.
  • ممارسة المهارة لفترة لا تقل عن:
    • ثلاثة أشهر للمرحلة البرونزية.
    • ستة أشهر للمرحلة الفضية.
    • اثني عشر شهرا للمرحلة الذهبية.
  • ويمكن إضافة ثلاثة أشهر مهارة للبرونزية وستة أشهر للفضية وستة أشهر للذهبية عند الرغبة.

الاشراف والتقويم

  • عند تقويم المشترك يجب مراعاة الامورالتالية:
    • الجهد المبدول.
    • المثابرة.
    • التقدم والتطور الداء المهارة.
    • استيعاب البرامج العملية والثقافية والاجتماعية للمهارة التي تم اختيارها.
    • أن يكون تاريخ بدء المهارة في السجل مطابقا لتاريخ الاشتراك بالجائزة.
  • في مستوى البرونزية يتم التقويم من قبل المشرف الذي قام بالتدريب والاشراف على ممارسة المهارة, وأما مستوى الجائزتين الفضية والذهبية لا بد أن يتم تقويم المشترك من قبل شخص آخر لم يقم بالتدريب والاشراف المباشر على أداء المهارة ويدون التقرير النهائي في المكان المعد له في سجل الجائزة.
  • تقويم النشاطات الجماعية يكون حسب االنجاز الفردي ضمن المجموعة.
  • يعد المشتـرك مؤهلا لانهاء المهارة اذا وجد المقوم (بالتشاور مع المشرف) أن المشتـرك قد:
    • خصص جزءا لا بأس به من وقته الحر لممارسة المهارة.
    •  تابع المهارة خلال المدة المطلوبة.
    •  ابدى تقدما بالمهارة.
    •  يقوم العمل الكتابي إن وجد بناءا على المحتوى.
    •  توثيق ملاحظات المشرف والمقوم على نموذج استمارة التقويم الذاتي.

التعليمـــات

  • على المشتـركين والمشرفين أن يولوا اهتمامهم لمتطلبات المهارات كما هو مبني في دليل الجائزة ودليل المهارات: ويكون التدريب من قبل كوادر مؤهلة أو ذات خبرة واسعة ولديها الحماس لتشجيع جهود المشاركين في المواضيع المختارة.  
  • تأتي هذه المهارات على سبيل التدريب والتوجيه لا من قبيل المنهاج المطبق حرفيا لتبيان المحتوى الملائم للمشتركين من ذوي المستويات التباينة في الخبرة، فقد قسم محتوى برنامج المهارات الى مناهج في

 المستويات التالية

 للمبتدئين، من لديهم بعض المعرفة و للمتقدمين.

إن ممارسة منهاج المهارات للمبتدئين ليس مقتصرا على مشاركي الجائزة البرونزية فحسب وانما يجوز أن يشارك به أي مشارك في أي مستوى من المستويات الثلاث، الذهبية والفضية والبرونزية, وذلك الان الخلفية المعرفية للمهارة لدى المشارك تحدد المنهاج الذي يبدأ به المشترك، فقد يبدأ مشترك الذهبية منهاج المبتدئين في موضوع غير مألوف له. في حين قد يبدأ مشارك البرونزية في منهاج المتقدمين في موضوع مألوف له.

  • للمشتركين الحرية غ أن يختاروا مجالا واسعا أو محددا من مجالات المهارات المقترحة, شريطة أن يتموا تغطية الجوانب الاجتماعية والثقافية لها، وتشجيع الشباب على ممارسة التطبيق العملي للمهارات إذا كانت قابلة للتطبيق وتطوير الاهتمامات الاجتماعية لها مراعين في ذلك متطلبات السلامة العامة.
  • يختار المشترك إحدى المهارات المدرجة في دليل المهارات والتي تتلائم واهتماماته واحتياجاته، إلا أن هذا لا يمنع من اختيار مهارة أخرى غير مدرجة في الدليل.
  • عند الانتقال من مستوى إلى آخر في الجائزة يمكن للمشترك ان يستمر في نفس المهارة أو يتم تغييرها.
  • لا يمكن للمشترك ان يغير المهارة التي اختارها إلا مرة واحدة وذلك في الحالتين التاليتين:
    • انتقال المشترك أو المشرف.
    • نقص في التسهيلات على ألا يؤثر ذلك على المدة الزمنية المحددة للمستوى
  • لا يمكن للمشترك أن يؤدي مهارتين معا.
  • يمكن ممارسة المهارة بشكل فردي أو جماعي.
  • الاستفادة من الوقت الحر في ممارسة المهارة.
  • يتوجب على المشترك ابراز دفتر تطوير المهارة والاعمال المنتجة خلال فترة ممارسة المهارة عند التقويم النهائي لكل مستوى.
  • عند الانتهاء من متطلبات الجائزة من برامج المهارات بشكل ناجح يعبئ ويوقع المشرف (المساعد المستشر) تقارير تقويم المشاركين في سجل الجائزة كما هو مبين في النموذج اعلاه.

       

اشترك بنشرتنا البريدية